العد (حبّ الشباب):
ما هو العد؟
يؤثر العد الشائع تلك المناطق من الجسم التي تحتوي الكثير من الغدد، متضنة الوجه، الرقبة، الصدر، أعلى الظهر، أعلى الذراعين. بالإضافة للعد النموذجي (مثل الرؤوس السوداء، الرؤوس البيضاء، و العد الالتهابي)، كما يمكن أن يحدث ندبات وزيادة تصبغ. يكون حدوث زيادة التصبغ أكثر شيوعاً عند المرضى ذو البشرة الداكنة. يتميز العد الشائع عن الوردية بوجود البثرات السوداء وغياب توسع الشعيرات.

أسباب حدوث وتطور العد:
الجريبات الدهنية: العد الشائع مرض من الجريبات الدهنية. والذي سببه 4عوامل هي:

  1. فرط تقرن احتباسي.
  2. زيادة الإفراز الدهني.
  3. العد البربيوني في الجريب.
  4. التهاب.

عوامل خارجية: يمكن أن تساهم مستحضرات التجميل بتطور العد. يمكن أن تهيج المستحضرات الزيتية، الشحمية أو مستحضرات صبغ الشعر وكريمات التجميل تأذي الجلد، بينما المستحضرات اتي أساسه مائي هي أقل تسبباً للعد.
الطعام: مازال تأثير الطعام على حب الشباب تحت الجدل. أن بعض الناس يظنون أن بعض المأكولات مثل الشوكولا،الفستق، الكولا و المأكولات الغنية بالدسم  تساهم في تفاقم وضع العد لديهم، إلا أنه ما من دليل علمي يثبت صحة ذلك. على كل حال ليبتعد  المصاب عن تلك الأنواع من الأطعمة التي يعتقد أن لها دور في تفاقم الحالة، وليحافظ على نظام غذائي متوازن من أجل الصحة العامة.
التوتر النفسي: يؤمن المرضى والأطباء أن التوتر النفسي يمكن أن يهيج العد. تم عمل دراسة جماعية على 94 طالب في المرحلة الثانوية لمقارنة حدة العد و الإفراز الدهني في وقت التوتر النفسي الشديد (الامتحانات النصفية) و وقت التور البسيط (الإجازة الصيفية). لم يُظهر الإفراز الدهني أي علاقة بالتوتر، لكن حدة العد كانت مرتبطة بالتوتر النفسي، خاصة عند الذكور.

نطام التصنيف للعد الشائع:
النوع 1: يكون هناك رؤوس سوداء بشكل أساسي وأحياناً بثرات التهابية صغيرة، لايكون هناك أي ندبات.
النوع 2: رؤوس سوداء و الكثير من البثرات (خاصة الوجهية)، يمكن ان يكون هناك ندبات بسيطة.
النوع 3: الكثير من الرؤوس السوداء، البثور، منتشرة إلى الظهر، الصدر، والأكتاف، وأحياناً تكيسات أو عقدات، تكون درجة الندبات متوسطة.
النوع 4: الكثير من التكيسات الكبيرة على الوجه, الرقبة، القسم العلةي من الجذع: ندبات حادة.
على كل حال إن هذه الفئات غير متصلبة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون هناك مريض لديه بشكل رئيسي رؤوس سوداء و بثرات وندبات ملاحظة لحدوث العد الحاد.

العد نوع 1العد نوع 2العد نوع 3

العد نوع 4

وجود البثرات المؤلمة المتعدد على الظهر (الصورة A ) وعلى الرغم من التداخل الغزير الموضعي والفموي. (تظهر تأذيات مشابهة على صدر ووجه المريض). تعرض الصورة  Bالاستجابة بعد المعالجة بـ ايزوتريتينوئين.

متى يحدث حب الشباب ؟
 يظهر حب الشباب  غالباً في فترة البلوغ بسبب تغير الهرمونات ويتوقف عن الظهور في العشرينات من العمر. في بعض الحالات , يظل حب الشباب حتى فترة ما بعد البلوغ  و حتى في فترة النضج أيضاً. مثل هذه الأنواع من حب الشباب تضم أنواعاً حادة تصيب الجسم وكذلك الوجه (هذه الأنواع تصيب الرجال أكثر من النساء). وهناك أيضاً نوع من أنواع حب الشباب يرتبط بالدورة الطمثية للمرأة.
وفي حالات أخرى لا يظهر حب الشباب حتى فترة ما بعد البلوغ و النضج (تصيب النساء أكثر من الرجال) وسبب الإصابة  في مثل هذه الحالات هو:

  1. توقف بعض النساء عن تناول حبوب منع الحمل التي تكون بحد ذاتها مضادة لحب الشباب (تتدخل بنسب الهرمونات).
  2. بلوغ النساء سن اليأس وحينها تحدث تغيرات هرمونية تكون بحد ذاتها سبباً في تغيير إفراز الغدة الدهنية لتساهم في إنتاج العد.
  3. التكيس المبيضي  والحمل عاملان هامان من الممكن أن يؤثرا في إحداث تغيرات هرمونية تؤدي لظهور العد.
  4. ظهور عد يشبه الطفح الجلدي من الممكن أن يكون بسبب المكياج أو بعض أنواع اللوشن الذي يوضع على الوجه أو الجسم،  أو حتى ناتجاً عن تناول الأدوية الفموية. من المهم جداً أن تخبر الطبيب بأنواع الأدوية التي تستعملها على الجلد أو عن طريق الفم.

العناية الخاصة ضرورية !
بغض النظر عن نوعية المعالجة الخاصة التي يصفها لك طبيبك، من المهم الإلتزام و الإستمرارية بالعناية بالبشرة.
لا علاقة لظهور حب الشباب بغسل الوجه أو عدمه، ولكن يفضل غسل الوجه بمنظف لطيف مع الماء الدافئ يومياً. الغسل المتكرر كثيرً أو القاسي للوجه يؤدي الى تفاقم الحالة و الإضرار بالوجه.
يوصى المصابين بحب الشباب بالإبتعاد عن مواد التجميل قدر الإمكان (أو التقليل منها) وبالنسبة للخدود وتحت العين يستحسن استخدام المستحضرات الجافة (البودرة) لأنها أقل تهييجاً للبشرة ولاتسبب العد. إستعمال مرطبات مائية لا زيتية (أي مواد تجميل  خالية تماماً من أي مادة زيتية)، يكون استخدام الأسس الخالية من الزيوت جيد لتغطية البشرة. يجب  تغطية الوجه عند إستعمال الجل أو البخاخات المثبتة للشعر.
الكثير من الناس يستعملون كل أنواع المستحضرات، بما فيها المواد الذي يكون أساسها كحولي، و يفرك الوجه بقوة شديدة، مما يؤدي إلى تهيج البشرة وتفاقم العد.
على كل حال، سبب العد الكثير من العوامل البيولوجية التي لايكفي الغسيل ليزيلها. من أجل تلك الأسباب، يجب أن تتبع علاجاً مناسباً لمعاجة العد الخاص ببشرتك. 

معالجة العد:
إن طبيب الجلدية هو الشخص الأقدر على تحديد المعالجة الأفضل لك.
قبل البدء بأي علاج، حتى العلاج الموضعي، يجب إخبار الطبيب المعالج أو الصيدلي إن كان هناك حمل أو إرضاع أو يخطط للحمل.
يجب علاج العد بشكل فردي (لكل شخص على حدا)! إذا لم تلاحظ أي نتائج تحسن من المستحضرات التي تستعملها، استشر طبيب جلدي.
الزمن اللازم  للتحسن يعتمد على الدواء المستعمل، ولكن بأغلب الحالات فإن الفترة الزمنية اللازمة لبدء ظهور تحسن ملحوظ هي أسابيع أو حتى أشهر ولكن بالتأكيد ليست  أياماً! يفضل أطباء الجلدية الإستعمال اليومي لمستحضر دوائي أو مشاركة لعدة مستحضرات لفترة 4-8 أسابيع قبل تغيير المعالجة. من الهام جداً أن يعلم المريض بهذه الفترة الزمنية كى لا يصاب بخيبة أمل و يوقف العلاج قبل إنتهاء هذه الفترة!
السيطرة على حب الشباب هي عملية متتالية تحتاج الى وقت ومتابعة.
كل العلاجات الدوائية للعد تعتمد على مبدأ منع تهيج العد وتشكل عد جديد. إن مهمة شفاء التشوهات الموجودة تعتمد على طبيعة الجلد.

علاج العد نوع 1

علاج العد نوع 2

علاج العد نوع 3

علاج العد نوع 4

الإستمرارية و تكرار العلاج:

  • استعمال الدواء بتكرار أكثر من الموصوف لا يسرع شفاء العد.

يسبب تكرار الأدوية الموضعية أكثر من الموصوف احمرار وتهيج للبشرة الذي يمكن أن يؤخر وقت الشفاء.

  • لا توقف الدواء بشكل مفاجيء إذا أصبح وجهك صافياً! إتبع تعليمات طبيبك، فيمكنك إيقاف المعالجة فقط إذا أوقفها الطبيب لك.    
  • لا تعصر أو تفقِ أو تنقر حب الشباب!

لأن هذا سوف يزيد الحالة سوءاً من خلال نشر الإلتهاب.

معالجة العد مع دومِنا للصناعة الدوائية
أدوية يمكنك الاعتماد عليها           

أزيليك (كـريم)

حمض الأزيلائيك 20%

ريتينوئيد (كريم، جل، محلول)

فيتامين ((أ)) الحمضي (تريتينوئين) 0,025، 0,05، أو 0,1%

بينوكسيد     (جـل، لوشن)

بنزويل بيروكسيد أساس 2,5، 5، أو 10%

ايزو ريتينوئيد (جل)

ايزوتريتينوئين 0,05%

دالامايسين (محلول)

كليندامايسين أساس 10ملغ/مل (على شكل فوسفات)

اريترو ـ جل (جل)

إريترومايسين 4%

اريترو ـ سول (محلول)

اريثرومايسين 2، أو 4%

ميتروزول (جـل)

ميترونيدازول 0,8%

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals