انجيو- سارت       (أقراص)

التركيب:
كل قرص انجيو-سارت يحتوي على 4، 8 ، أو 16ملغ كانديسارتان سيلكسيتيل.

آلية التأثير:
كانديسارتان سيلكسيتيل طليعة دواء يتحول في الجسم بسرعة إلى المركب الفعال كانديسارتان. يثبط انجيو-سارت إفراز الالدوسترون الناتج عن تأثير الانجيوتنسين II عن طريق ربط نوعي للانجيوتنسين على AT1 في الأنسجة المختلفة مثل العضلات الملساء وغدة الكظر، لذلك فإن تأثيره غير متعلق باصطناع الانجيوتنسين II . وبما أن آلية تأثيره لا تتضمن تثبيط لـ ACE (الكيناز II ) فهو لا يؤثر على استجابة البراديكينين، لذلك فإن إمكانية حدوث السعال أقل بوجود كانديسارتان من مثبطات ACE . انجيو-سارت لا يربط أو يحصر مستقبلات هرمونية أخرى أو قنوات نقل شوارد ذات أهمية في التنظيم القلبي الوعائي في خفض الضغط وهو يسبب انخفاض طويل في الضغط الشرياني متعلق بالجرعة. يعود تأثيره الخافض للضغط إلى إنقاص المقاومة الوعائية المحيطية بدون زيادة انعكاسية في عدد ضربات القلب.

الاستطباب:
يستخدم انجيو-سارت في معالجة ارتفاع الضغط الأساسي المنشأ. يمكن استخدامه بشكل منفرد أو بالمشاركة مع أدوية أخرى خافضة للضغط.

الجرعة: يؤخذ انجيو-سارت مرة واحدة يومياً مع أو بدون طعام.
للأطفال:
لم يتم إثبات سلامة استعمال المستحضر عند الأطفال.
للبالغين:
الجرعة البدئية 4ملغ مرة واحدة يومياً، جرعة الاستمرار 8ملغ مرة واحدة يومياً، والجرعة العظمى 16ملغ مرة واحدة يومياً. يتم التحكم بالجرعة حسب استجابة المريض، وتستقر معظم حالات ارتفاع الضغط خلال أربعة أسابيع من بدء المعالجة.
للمسنين:
الجرعة البدئية 4ملغ عند المسنين الذين لديهم وظيفة كبدية وكلوية طبيعية. بوجود قصور كلوي أو كبدي فإن الجرعة البدئية هي 2ملغ، ويتم التحكم بالجرعة حسب استجابة المريض.
في حالات القصور الكلوي:
الجرعة البدئية 4ملغ عند مرضى القصور الكلوي بما في ذلك الأشخاص الموضوعين على التحال الكلوي.
إن المرضى المعرضين لاستنزاف سوائل من داخل الأوعية الدموية مثل (المعالجين بالمدرات خاصة المصابين بالقصور الكلوي) فيجب معالجتهم تحت المراقبة الطبية مع الأخذ بعين الاعتبار إعطائهم جرعة أقل من الدواء.
لا حاجة لتعديل الجرعة في حالة القصور الكلوي الخفيف. الجرعة البدئية 2ملغ مرة يومياً عند المرضى الذين لديهم قصور كلوي معتدل أو قوي.
في حالات القصور الكبدي:
الجرعة البدئية 2ملغ يومياً في القصور الكبدي الخفيف والمعتدل وتعدل الجرعة حسب الاستجابة.
المعالجة بالمشاركة:
إن استخدام مدرات التيازيد مثل هيدروكلوروتيازيد يمكن أن يسبب تأثيرات خافضة للضغط إضافية.

التأثيرات الجانبية:
بصورة عامة تحمل المستحضر جيد. وإن التأثيرات الجانبية التي تواترها > 1/ 100 هي: دوار، صداع، ألم في الظهر، التهاب في الجهاز التنفسي.

مضادات الاستطباب:
التحسس لأي من مكونات المستحضر، الحمل، الإرضاع، القصور الكبدي الشديد، الركود الصفراوي.

التداخلات الدوائية:

  1. لم يتم كشف أي تداخل دوائي مؤثر حيث تمت الدراسة على الهيدروكلوروتيازيد، الوارفارين، الديجوكسين، مضادات الحمل الفموية (مثل أتينيل استراديول، ليفونورغيستريل)، كليبنكلاميد، والنيفيدبين.
  2. يتم إطراح كانديسارتان بدرجة قليلة بواسطة الاستقلاب الكبدي، كما بينت الدراسات أنه ليس للمستحضر تأثير على CYP2C9 وCYP3A4 وأما التأثير على السيتوكروم P450 فهو غير معروف.
  3. يمكن أن يزداد التأثير الخافض للضغط بإعطاء المستحضر مع خافضات الضغط الأخرى.
  4. بالاستناد إلى الخبرة في استعمال المستحضر مع الأدوية التي تؤثر على نظام الرنين انجيوتنسين ألدوسترون وبالمشاركة مع المدرات الحافظة للبوتاسيوم ومركبات تعويض البوتاسيوم والأملاح التعويضية الحاوية على البوتاسيوم والأدوية الأخرى التي ترفع مستوى البوتاسيوم مثل الهيبارين فإن مستوى البوتاسيوم في المصل يرتفع.
  5. ارتفاع قابل للعكس في مستوى الليتيوم يسبب سمية عند المشاركة مع مثبطات ACE . لم تسجل هذه الملاحظة مع المستحضر ولكن ضبط مستوى الليتيوم يكون ضروري بالمعالجة المشاركة.
  6. لا يتأثر التوافر الحيوي للمستحضر بالطعام.
  7. استعمال المستحضر مع الهيدروكلوروتيازيد يسبب انخفاض الضغط بشكل إضافي. المشاركة جيدة التحمل مع الهيدروكلوروتيازيد والأملوديبين.

تحذيرات:
عند إعطاء المستحضر للمرضى الذين لديهم نظام الرينين-انجيوتنسين-ألدوسترون مفعل مثل المرضى المعرضين لاستنزاف السوائل أو الأملاح أو كلاهما (مثل المعالجين بالمدرات) يمكن أن يحدث انخفاض عرضي في ضغط الدم لذلك يجب تصحيح هذه الحالات قبل البدء باستخدام المستحضر أو يجب أن تتم المعالجة في هذه الحالات تحت المراقبة الطبية المستمرة. في حالة القصور الكلوي الشديد يجب ضبط مستوى البوتاسيوم والكرياتينين.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
لا يستخدم المستحضر أثناء الحمل وإذا حصل الحمل أثناء استعماله يجب إيقاف المعالجة. كما أنه لا يستخدم أثناء الإرضاع بسبب خطر تأثر الرضيع بالآثار الجانبية.

الاستقلاب والإطراح:
يطرح بدون تغيير عن طريق الكلية والصفراء واستقلابه الكبدي ضئيل. العمر النصفي له 9 ساعات. ولا يحصل تراكم عند استعماله المتكرر.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي 2 مغلف يحتوي كل منهما 10 أقراص, مع نشرة

 

 

 

 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals