لنزوليد   (أقراص ملبسة بالفيلم)

التركيب:
كل قرص ملبس بالفيلم يحتوي على 600 ملغ لينزولايد.

آلية التأثير:
لنزوليد مضاد جراثيم من مشتقات أوكسازوليدينون. فعال تجاه إيجابيات الغرام بما في ذلك العنقودية الذهبية المقاومة لـ ميتيسيلين والمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين. وهو فعال بشكل أساسي تجاه إيجابيات الغرام الهوائية، وله فعالية محددة تجاه سلبيات الغرام الهوائية واللاهوائية في الزجاج، ولكن فعاليته تجاه سلبيات الغرام العادية غير كافية. يثبط لنزوليد اصطناع البروتينات بآلية مختلفة عن الصادات الحيوية الأخرى لذلك لا يوجد مقاومة متصالبة بينه وبين الصادات الحيوية من الزمر الأخرى.
يرتبط لينزولايد على الموقع 23S من الخلية الجرثومية لسلسلة RNA في الوحدة الريبوزومية 50S ويمنع تشكل المعقد البدئي الوظيفي 70S الذي هو الأساس في عملية الترجمة في الخلية الجرثومية. يُخصص لنزوليد للإصابات الانتانية المقاومة للصادات الأخرى، أو إذا كان المريض لا يتحمل الصادات الأخرى.

الاستطباب:
يستخدم لنزوليد لمعالجة المكورات المعوية البرازية المقاومة للفانكومايسين بما في ذلك الحالات المترافقة مع تجرثم في الدم. كما يستخدم لمعالجة ذات الرئة المسببة بالعنقوديات الذهبية (المقاومة والحساسة لـ ميتيسيلين) أو العقدية الرئوية (الحساسة تجاه البنسلين). كما يمكن استخدامه في المعالجة المشتركة إذا كان هناك شك في الإصابة المختلطة مع الجراثيم سلبية الغرام. ويستخدم لنزوليد أيضاً لمعالجة إصابات الجلد المعقدة المسببة بالعنقوديات الذهبية (المقاومة والحساسة لـ ميتيسيلين)، أو العقدية المقيحة أو العقدية المشصصة. كما يستخدم لنزوليد في معالجة القدم السكرية وقرحات الاضطجاع، وقد تكون المشاركة ضرورية إذا كان هناك اعتقاد بأن الإصابة تضم أيضاً الجراثيم سلبية الغرام.

الجرعة وطريقة الاستخدام:
يستخدم لنزوليد للبالغين والأطفال فوق 12 سنة (يمكن أن يؤخذ المستحضر مع الطعام أو بدون طعام).


مدة المعالجة المنصوح بها

الجرعة

الاستطباب

14 – 28 يوم

600 ملغ
كل (12 ساعة)

  1. الإنتانات المسببة بالمكورات المعوية البرازية المقاومة للفانكومايسين المرافقة مع تجرثم الدم
  2. ذات الرئة المكتسبة بالمشافي

10 – 14 يوم

600 ملغ
كل (12 ساعة)

  1. الإصابات الجلدية المعقدة أو الإصابات في بنية الجلد
  2. الإصابات بذات الرئة المكتسبة في المجتمع المترافقة مع تجرثم الدم

10 – 14 يوم

400 ملغ
كل (12 ساعة)

الإصابات الجلدية البسيطة السطحية والعميقة

في حال زيادة الجرعة فإن التحال الدموي يسرع إطراح لنزوليد.

التأثيرات الجانبية:
إسهال (التهاب الكولون المرافق لاستعمال الصادات)، غثيان، إقياء، خلل في الشعور بالطعم، دوار، طفح جلدي، أرق.

مضادات الاستطباب:
الحساسية تجاه لينزولايد.

التداخل الدوائي:
المستحضر هو مثبط غير نوعي وعكوس لأنزيم مونوأمينو أوكسيداز لذلك لا يعطى مع مثبطات مونوأمينو أوكسيداز الأخرى أو خلال أسبوعين من إيقافهم. يجب مراقبة ضغط الدم بصورة جيدة عند الأشخاص الذين يستعملون مثبطات عودة التقاط السيروتونين، مقلدات 5HT1 (التريبتان)، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مقلدات الودي، مقلدات الدوبامين، بوسبيرون والبتيدين وبعض المسكنات المورفونية.

تحذيرات:
سجل عند بعض المرضى حالات من تثبيط النقي، لذلك يجب إجراء تعداد للصيغة الدموية بشكل أسبوعي
عند استخدم المستحضر لفترة تزيد عن أسبوعين، خاصة عند المرضى الذين يستخدمون معالجة تؤثر على عدد الصفيحات أو وظيفتها، أو المرضى الذين لديهم تثبيط في النقي مسبق، أو الذين لديهم قصور كلوي شديد.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
يصنف المستحضر ضمن الزمرة C (لا يوجد دراسات مضبوطة كافية على النساء الحوامل) لذلك يستخدم أثناء الحمل إذا كانت الفائدة المحتملة تفوق الخطر المتوقع على الجنين. كما أن المستحضر يفرز مع حليب الأم، لذلك يستعمل بحذر عند المرأة المرضع.

التوافر الحيوي:
يمتص لنزوليد بسرعة وبشكل كامل بعد الجرعة الفموية، نصل إلى التركيز المصلي الأعظمي بعد 1-2 ساعة من تناول الجرعة. يبلغ توافره الحيوي 100%.

معلومات للمريض:

  1. يجب على المريض أن يخبر طبيبه إذا كانت لديه قصة ارتفاع ضغط.
  2. المستحضر هو مثبط غير نوعي قابل للرجوع لأنزيم مونوأمينو أوكسيداز، لذلك يجب أن يتجنب المرضى استعمال كميات كبيرة من الطعام أو الشراب الحاوي على كميات كبيرة من الترامين عند استخدامهم للمستحضر. علماً أن الأغذية الغنية بالترامين هي: الجبنة الصفراء، خلاصات الخميرة، المشروبات الكحولية ومنتجات فول الصويا المخمرة.
  3. يجب أن يخبر المريض طبيبه إذا كان يستخدم أدوية تحتوي على بسويدو إيفدرين هيدروكلورايد، أو مثبطات عودة التقاط السيروتونين، أو مضادات الاكتئاب الأخرى.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي 2 مغلف يحتوي كل منها 10 أقراص, مع نشرة.

 

 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals