رينو-اكسبكتو (شـراب)

التركيب:
كل 5مل شراب تحتوي على 2ملغ بروم فينيرامين ماليات, 30ملغ بسويدو ايفيدرين هيدروكلورايد, و100ملغ غويافينزين.

آلية التأثير:
يحتوي رينو-اكسبكتو على 3 مواد فعالة.
بروم فينيرامين: هو مضاد هيستامين مهدئ يؤثر على مستقبلات الهيستامين H1 الموجودة في أنسجة مختلفة من الجسم, خاصة في الأوعية الدموية في الجلد والأنف والعين. الهيستامين هو مادة كيميائية تسبب عند تحررها تحريض حساسية وأعراض التهابية نسيجية (انتفاخ، احمرار، انتباج، توسع في الأوعية الدموية وزيادة المفرزات المخاطية للأنف), كما أن التخريش يسبب العطاس والاحمرار والتدميع من العين. مضادات الهيستامين تثبط تأثير الهيستامين وتمنع توسع الأوعية وتقلل الاحمرار والانتفاخ. يعبر بروم فينيرامين إلى الدماغ عن طريق الدورة الدموية مسبباً تأثير مهدئ عام و يثبط عمل المخ بما في ذلك الإقياء والسعال.
بسويدو ايفيدرين: ينتمي إلى مجموعة من الأدوية التي تعرف بمقلدات الودي يمكنها أن تحرض مستقبلات ألفا الودية. يؤثر بسويدو ايفيدرين على الأنف والجيوب حيث يقلص الأوعية الدموية وبذلك يقلل أعراض الاحتقان في الجيوب والأنف.
غويافينزين: له تأثير مقشع ويستخدم لتسهيل السعال. إنه يزيد حجم المفرزات القصبية وينقص لزوجتها.
السعال هو منعكس يحدث بسبب تخريش المجاري التنفسية وهو مفيد في تنقية الأغشية المخاطية من الغبار والأجزاء حتى لا تصل إلى الرئة. والسعال مفيد في تقليل كمية الأغشية المخاطية التي تكون حاوية على الغبار والجراثيم والتي تعيق التنفس. يعطى المقشع من أجل تنشيط السعال الذي يخلصنا من زيادة المفرزات المخاطية ويساعد على حل وتمييع المخاط وبذلك يجعل عملية التخلص من المخاط بالسعال أسهل ويساهم في تنظيف المجاري التنفسية.
إن المشاركة بين هذه المواد الفعالة الثلاثة تخفف أعراض الرشح والزكام كالاحتقان الأنفي وسيلان الأنف.

الاستطباب:
يستخدم رينو-اكسبكتو في حالات السعال, احتقان الأنف, أعراض الزكام والرشح.

الجرعة:
للأطفال دون السنتين: لا يستخدم.
للأطفال 2 – 6 سنوات: 2.5مل 4 مرات يومياً كحد أقصى.
الأطفال: 6 - 12 سنة: 5مل 4 مرات يومياً كحد أقصى.
البالغين: 5-10مل 4 مرات يومياً كحد أقصى.

التأثيرات الجانبية:
دوخة، تسرع القلب، تغيرات في ضغط الدم، تهيج.

مضادات الاستطباب:
لا يستخدم المستحضر في الحالات التالية: تخرب الدماغ، السكري، انسمام درقي، صعوبات التبول، السبات أو ما قبل السبات، تضخم البروستات، الصرع، ارتفاع ضغط العين، أمراض القلب الإفقارية، الأشخاص الذين يتعاطون مثبطات المونو أمين أوكسيداز وخلال 14 يوم من ذلك. كما لا يستخدم هذا الدواء في حال الحساسية لأحد مكوناته مباشرة.

التداخل الدوائي:

  • قد يحدث ارتفاع خطير في ضغط الدم إذا استخدم البسويدوايفدرين مع مثبطات المونو أمين أوكسيداز لذلك يجب عدم أخذ هاتين المادتين في نفس الوقت وإنما بتباعد زمني لا يقل عن 14 يوم.
  • إذا استخدم هذا الدواء مع أدوية مثبطة للجملة العصبية المركزية فإن التأثير المهدئ قد يزداد خاصة مع (مضادات الاكتئاب، المهدئات، مضادات الذُهان، الباربيتورات، الكحول)
  • قد يحصل زيادة في التأثيرات الجانبية مثل جفاف الفم، رؤية مشوشة أو دوار إذا استخدم المستحضر مع إحدى الزمر التالية: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل اميتربتلين، مضادات الذهان، أتروبين، هيوسين.
  • لا يعطى المستحضر بالمشاركة مع أدوية قد تؤدي إلى رفع ضغط الدم بالمشاركة مثل: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مضادات الاحتقان، مثبطات الشهية، المنبهات من زمرة الامفيتامين. وبما أن هذا الدواء قد يرفع ضغط الدم, لذلك يعطى للأشخاص الذين يتعاطون خافضات الضغط فقط بإشراف الطبيب.

تحذيرات:
يسبب دوار يؤثر على قدرة قيادة السيارة والتعامل مع الآليات. كذلك يجب تجنب تناول الكحول أثناء استخدام المستحضر.
إذا بقيت الأعراض المرضية بالرغم من المعالجة يجب مراجعة الطبيب.
يجب أن لا يبقى الأطفال الذين يستخدمون هذا الدواء بدون مراقبة لفترة طويلة من الزمن.
يستخدم بحذر في حالة الربو.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
لا يستخدم المستحضر أثناء الحمل أو الإرضاع إلا إن وجد الطبيب ضرورة قصوى لذلك.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي عبوة زجاجية عاتمة سعة 100مل مع ملعقة مدرجة، ونشرة.

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals