أزيليك   (كـريم)

لمعالجة حبّ الشباب

التركيب:
كل 100غ كريم تحتوي على 20غ أزيلائيك أسيد.

آلية التأثير:
يثبط أزيليك كريم نمو جراثيم بروبيون التي تتسبب في ظهور العد وتكوين الأحماض الدهنية المعززة له. كما ينقص أزيليك كريم سماكة طبقة القرنية لخلايا الجلد السطحية، وبذلك يخفف من تشكل الزؤان ويجعل عملية التقرن طبيعية.

الاستطباب:
يستخدم أزيليك كريم لمعالجة حالات العد الالتهابية الخفيفة والمتوسطة الشدة. كما يستخدم أزيليك كريم كعلاج مساعد في إزالة التصبغات الجلدية.

طريقة الاستعمال:
تنظف المنطقة المصابة وتجفف، ثم تدهن مرتين يومياً ( صباحاً ومساءً)، وتفرك جيداً. يجب دهن أزيليك كريم على المنطقة المراد معالجتها بالذات و عدم تطبيق المستحضر على مناطق الجلد السليمة, كما يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس أثناء المعالجة.
يجب دهن أزيليك كريم مرة واحدة يومياً عند حدوث تخريش للجلد، أو إيقاف المعالجة بشكل مؤقت، ثم متابعة المعالجة مرتين يومياً بعد زوال التخريش. ومن الضروري استخدام أزيليك كريم بشكل منتظم أثناء فترة المعالجة.
تعتمد كمية الكريم المطبقة على مساحة المنطقة المعالجة. وكجرعة توجيهية فإن كمية 2غ يومياً (1غ لكل تطبيق) تكفي لمعالجة كل منطقة الوجه، وإذا كان هنالك مناطق أخرى تحتاج للمعالجة بالإضافة إلى الوجه (مثل الصدر، الظهر) فيجب بشكل عام عدم تجاوز كمية 10غ يومياً.
إن مدة استخدام أزيليك كريم فردية وتعتمد على شدة الإصابة، ويتوقع حدوث تحسن واضح بعد حوالي شهر من المعالجة، ويجب أن لا تتجاوز مدة المعالجة 6 أشهر.

التأثيرات الجانبية:
إحساس بالحرق في موضع المعالجة خلال الشهر الأول من المعالجة، ونادراً ما يستمر طيلة فترة المعالجة. كما قد يحدث بشكل نادر خلال الشهر الأول من المعالجة احمرار، حكة، وخز. وبتواتر أقل بعد الشهر الثاني من المعالجة. وقد يحدث بشكل نادر تقشر مع بداية المعالجة.

مضادات الاستطباب:
فرط حساسية تجاه المستحضر.
تحذيرات:

  1. أزيليك كريم معد للاستعمال الخارجي. لذلك يجب الانتباه لعدم وصوله إلى الأغشية المخاطية أو العينين. إذا دخل الكريم إلى العين بشكل عفوي، يجب غسلها فوراً وبشكل كامل بماء غزير.
  2. تجنب تغطية المناطق المعالجة أثناء فترة المعالجة.
  3. تجنب تجميد المستحضر حيث أن المادة الفعالة للمستحضر شمعية.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
يستخدم أزيليك كريم بحذر أثناء الحمل أو الإرضاع.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي أنبوب ألمنيوم سعة 30غ, مع نشرة.

 

 

 

 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals