باكلوتين 10 – 25          (أقراص)

التركيب:
يحتوي كل قرص على 10 أو 25 ملغ باكلوفين.

الاستطباب:
إن باكلوتين مرخي عضلي يعمل بشكل مركزي. يستعمل باكلوتين لإزالة التشنجات التي تسببها حالات عديدة مثل التصلب المتعدد وآفات النخاع الشوكي، وفي حالات تشنج العضلات الإرادية عند الأطفال والبالغين الناتجة عن حالات الحوادث الوعائية الدماغية، وحالات أورام النخاع الشوكي، واضطراب الأعصاب الحركية، والشلل الدماغي، والتهاب السحايا، وإصابات الرأس الرضية. ويكون باكلوتين فعالاً عند المرضى الذين تشكل حالات التشنج لديهم عائقاً في نشاطهم أو عائقاً لإجراء المعالجة الفيزيائية.

الجرعة:
للأطفال حتى 10 سنوات: 0.75 – 2 ملغ / كغ يومياً. وينصح بالجرعة المحافظة اليومية التالية:

العمر

الجرعة

12 شهر – 2 سنة

10 – 20ملغ

2 – 6 سنوات

20 – 30ملغ

6 – 10 سنوات

30 – 60 ملغ

للأطفال أكثر من 10 سنوات: 2.5 ملغ / كغ يومياً.
يتم البدء بجرعة 2.5 ملغ 4 مرات يومياً، تزاد كل 3 أيام حتى نحصل على التأثير العلاجي المطلوب.
للبالغين: الجرعة البدئية 5 ملغ 3 مرات يومياً، وتزاد الجرعة اليومية بمقدار 5 ملغ من كل رابع يوم حيث يكون النظام العلاجي على الشكل التالي: 5 ملغ 3 مرات يومياً لمدة 3 أيام، 10 ملغ 3 مرات يومياً لمدة 3 أيام، 15 ملغ 3 مرات يومياً لمدة 3 أيام، 20 ملغ 3 مرات يومياً لمدة 3 أيام. أو حتى نحصل على التأثير العلاجي المطلوب، لا ينصح بالجرعات التي أكثر من 100 ملغ يومياً.
تنقص الجرعة في حالات القصور الكلوي. إذا لم تظهر أي فائدة خلال 6 – 8 أسابيع بعد الوصول إلى الجرعة العظمى. يجب إيقاف الدواء بشكل تدريجي.

التأثيرات الجانبية:
قد تظهر في بداية المعالجة أو عند استخدام جرعات كبيرة أو عند زيادة الجرعة بسرعة وهي: نعاس، غثيان، إقياء، تعب، دوار، هبوط ضغط، هلوسة، اكتئاب، صداع، طنين، تلعثم في الكلام، إسهال أو إمساك، رجفان، أرق، اضطراب في الرؤية، حكة، اضطرابات بولية، تدهور وتبدل في قيم وظائف الكبد.

مضادات الاستطباب:
القرحة المعدية أو الحساسية تجاه المستحضر.

التداخل الدوائي:
يزيد المستحضر التأثير المهدئ للأدوية المؤثرة على الجملة العصبية المركزية أو الكحول. كما يزيد من تأثير خافضات الضغط لذلك يجب تعديل جرعتها. يسبب المستحضر زيادة أعراض الهلوسة والاضطراب العضلي والتهيج عند مرضى باركنسون المعالجين بـ ليفودوبا وكاربي دوبا. ينقص المستحضر من التوتر العضلي عند المرضى المعالجين بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة. كما يسبب المستحضر أعراض فرط الحركة عند المرضى المعالجين بالليتيوم.

تحذيرات:
يستخدم المستحضر بحذر لدى المرضى الذين لديهم: اضطرابات نفسية شديدة، صرع (أو اضطرابات اختلاجية)، اضطراب بوظيفة الكبد أو الكلية، المرضى الذين يتناولون خافضات الضغط الدموي، الكهول. يكون تحمل المرضى المصابين بالسكتة ضعيفاً. قد يحصل ارتفاع في سكر الدم لدى المرضى السكريين. يجب تجنب قيادة أو تشغيل الآلات أثناء المعالجة. يجب إيقاف المعالجة بشكل تدريجي.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
لا يستخدم المستحضر أثناء الحمل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ويمكن استخدامه أثناء الإرضاع حيث يتواجد باكلوتين بتراكيز منخفضة جداً في حليب الأم لا تؤدي لظهور آثار جانبية عند الرضيع.

التعبئة:
عبوة تحتوي على 2 ظرف ألمنيوم يحتوي كل منهما على 10 أقراص.

 

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals