بيتاميتازون دومِنا   (كريم / مرهم)

للأمراض الجلدية التحسسية والأكزيمـا

التركيب:
يحتوي كل 100غ كريم أو مرهم على بيتاميتازون فاليرات 0.122% ما يعادل 0.1% بيتاميتازون أساس.

الاستطباب:
إن بيتاميتازون دومِنا مشتق كورتيكوئيدي فعال. يستخدم بيتاميتازون دومِنا في الحالات التي تستجيب على المعالجة بالمشتقات الكورتيكوئيدية العادية، وفي الحالات الأقل استجابة كداء الصدف.
يستخدم بيتاميتازون لمعالجة:
الأكزيما بما فيها الأكزيما التأتبية، الأكزيما المزمنة والأكزيما القرصية، الحكة، الصدفية، التهاب الجلد العصبي، متضمناً الحزاز البسيط، الحزاز المنبسط، التهاب الجلد الدهني، المذح، التفاعل التحسسي بالتماس، والذئبة الحمامية القرصية. كما يمكن استعماله في لسعة الحشرات، حروق أشعة الشمس، طفح الحر، الحكة الفرجية، والتهاب الأذن الخارجية.

طريقة الاستعمال:
تُدهن كمية قليلة من كريم أو مرهم بيتاميتازون دومِنا على الجلد المصاب 2-3 مرات يومياً، إلى أن يحصل التحسن، عندئذ يمكن المحافظة على هذا التحسن باستخدام بيتاميتازون دومِنا مرة واحدة يومياً، أو أقل من ذلك. في الحالات المعندة أو في حال تواجد زيادة في طبقات الجلد كما في حالات الصدفية على الركبة والأكواع، يجب تغطية الجلد بغطاء من البولي اتيلين وخاصةً أثناء الليل، لتكون الاستجابة والمعالجة أكثر فعالية. يجب تنظيف المنطقة المصابة قبل تغطيتها حتى لا تكون وسطاً لنمو الالتهابات الجرثومية.

التأثيرات الجانبية:
يؤدي الاستخدام الطويل والمكثف للمشتقات الكورتيكوئيدية الفعالة لتغيرات ضمورية موضعية في الجلد مثل الأثلام، ترقق وتوسع الأوعية الدموية السطحية، وبشكل خاص عند تغطية الجلد.
وكما في المشتقات الكورتيكوئيدية الأخرى، الاستعمال لمدة طويلة وبكميات كبيرة، أو علاج مناطق واسعة يمكن أن يؤدي إلى امتصاص جهازي ليؤدي إلى ظهور علائم فرط الكظر، و إمكانية حدوثه أكبر عند الرضع والأطفال، وإذا تم تغطية المنطقة المصابة.

مضادات الاستطباب:
فرط الحساسية على المشتقات الكورتيكوئيدية، الوردية، حب الشباب، التهاب الجلد حول الفم، الإصابات الجلدية الناتجة عن الفيروسات مثل الحلأ البسيط وجدري الماء، أو الفطور مثل المبيضات أو السعفة، أو الجراثيم مثل القوباء.

الاستخدام أثناء الحمل:
يفضل عدم استخدام المشتقات الكورتيكوئيدية أثناء الحمل بكميات كبيرة أولمدة طويلة.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي أنبوب ألمنيوم سعة 30غ, مع نشرة.

 

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals