بيتانيومايسين         (كريـم)

لمعالجة الإصابات التحسسية المترافقة بإنتان جرثومي

التركيب:
يحتوي كل 100 غ كريم على 100ملغ بيتاميتازون (بشكل فاليرات) و500 ملغ نيومايسين (بشكل سلفات) أي ما يعادل 3400 وحدة بالغرام.

الاستطباب:
بيتاميتازون هو مشتق كورتيكوئيدي فعال موضعياً ويُحدث استجابة سريعة في الالتهابات الجلدية التي تستجيب للمعالجة الموضعية بالمشتقات الكورتيكوئيدية. كما أنه فعال في الحالات ذات الاستجابة الأقل للمعالجة بالمشتقات الكورتيكوئيدية مثل الصدف.
نيومايسين سلفات مضاد حيوي واسع الطيف يستخدم لمعالجة القسم الأكبر من الإصابات الجلدية المترافقة بالتهاب جرثومي. يعتمد تأثير نيومايسين سلفات المضاد للجراثيم على تثبيط الاصطناع البروتيني للجراثيم.
يستخدم بيتانيومايسين في الحالات التالية والتي تكون مترافقة مع التهاب جرثومي ثانوي أو التي يتوقع أن يحدث معها التهاب جرثومي مثل ( أكزيما، أكزيما طفلية أو قرصية، حكة، صدف، التهاب جلد عصبي) كما يمكن استخدام بيتانيومايسين في حالة لسع الحشرات، حروق الشمس، حكة شرجية أو فرجية، التهاب الأذن الخارجية.

طريقة الاستعمال:
تُدهن كمية قليلة من كريم بيتانيومايسين على الجلد المصاب 2-3 مرات يومياً، إلى أن يحصل التحسن. بعدها يمكن المحافظة على هذا التحسن باستخدام كريم بيتانيومايسين مرة واحدة يومياً، أو أقل من ذلك.
في الحالات المعندة مثل حالة وجود ثخانة في طبقات الجلد في حالات الصدفية على الركبة والأكواع، يجب تغطية الجلد بغطاء من البولي اتيلين وخاصةً أثناء الليل، لتكون الاستجابة والمعالجة أكثر فعالية. بعدها يُحافظ على هذا التحسن بالتطبيق المعتاد دون تغطية الجلد.

مضادات الاستطباب:
يجب تجنب المعالجة بـ بيتانيومايسين في حالات فرط الحساسية على المشتقات الكورتيكوئيدية أو نيومايسين، وفي الحالات التالية: الوردية، حب الشباب، التهاب الجلد حول الفم، الإصابات الجلدية الناتجة عن الفيروسات (مثل الحلأ البسيط وجدري الماء)، الفطور (مثل المبيضات)، السعفة، الجراثيم (مثل القوباء). يجب تجنب استخدام بيتانيومايسين لمعالجة حالات التهاب الأذن الخارجية عند انثقاب غشاء الطبل (خشية من سمية أذنية).

التأثيرات الجانبية:
يؤدي الاستخدام الطويل والمكثف للمشتقات الكورتيكوئيدية الفعالة لتغيرات ضمورية بالجلد، وبشكل خاص عند تغطية الجلد وخاصة الوجه. يجب تجنب المعالجة الطويلة بالمشتقات الكورتيكوئيدية وخاصة عند الأطفال والرضع، حيث يحصل تثبيط كظري.

الاستعمال عند الحوامل:
يفضل عدم استخدام المشتقات الكورتيكوئيدية في حالات الحمل وخاصةً بكميات كبيرة ولمدة طويلة.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي أنبوب ألمنيوم سعة 30غ, مع نشرة.

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals