بيتاساليك     (مرهم – محلول)
لمعالجة الصدفية والإصابات الجلدية المتقرنة

التركيب:
كل 100 غ مرهم يحتوي على 50 ملغ بيتاميتازون ديبربيونات (ما يعادل 39 ملغ بيتاميتازون أساس) و 3غ حمض الساليسيليك.
كل 100غ محلول يحتوي على 64ملغ بيتاميتازون ديبربيونات (ما يعادل 50ملغ بيتاميتازون أساس) و 2غ حمض الساليسيليك.

الاستطبابات:
إن مادة بيتاميتازون مضادة للالتهاب و الحكة و لها تأثير مقبض للأوعية. كما أن مادة حمض الساليسيليك تعمل على حل الطبقة المتقرنة.
يستعمل بيتا-ساليك مرهم لمعالجة الأكزيما الحزازية, والحزاز المنبسط, والحزاز البسيط, والاحمرارية السماكية غير الفقاعية. كما أنه فعال في الحالات الأقل استجابة  للمعالجة مثل حالات الصدف و الصدف المعند على اليدين و الأقدام (ما عدا حالات الصدف الواسع الانتشار في الجسم).
ويستعمل بيتا-ساليك محلول لمعالجة الالتهاب و الحكة في الأمراض الجلدية في الرأس مثل الصدفية, الإصابة الالتهابية.

طريقة الاستعمال:
حسب تعليمات الطبيب أو كما يلي:
بيتا-ساليك مرهم: تدهن طبقة رقيقة على المنطقة المصابة 1-2مرة يومياً لمدة أسبوعين.
بيتا-ساليك محلول: يطبق مرتين يومياً (صباحاً ومساءً) حتى الحصول على تحسن واضح. حيث توضع كمية قليلة على فروة الرأس و تفرك جيداً. بعد حصول التحسن يطبق بيتا-ساليك محلول مرة يومياً أو أقل من ذلك.
عند استخدام بيتا-ساليك للأطفال أو على الوجه, يستخدم العلاج لمدة 5 أيام فقط. كما يفضل عند استخدام بيتا-ساليك عدم تغطية الجلد بغطاء من البولي ايتيلين.

التأثيرات الجانبية:
بيتا-ساليك جيد التحمل والآثار الجانبية قليلة الحدوث. وتحصل بتواتر عالٍ عند تغطية الجلد أو عند الاستعمال لفترة طويلة دون انقطاع وهي: شعور بحرق, تخريش, التهاب الجلد, جفاف, حكة, التهاب الجريب, تكاثر الشعر, طفح جلدي, نقص في التصبغ, التهاب الجلد حول الفم, ضمور جلد موضعي, ظهور خطوط أو أثلام, توسع وعائي سطحي, خاصة في الوجه.

مضادات الاستطباب:
فرط الحساسية على الستيروئيدات أو حمض الساليسيليك, الوردية, العد, الحكة حول الشرج أو الأعضاء التناسلية, التهاب الجلد حول الفم, الإصابة الجرثومية لقشرة الرأس, الإصابة الجلدية الفيروسية مثل: الحلأ البسيط, الحماق (جدري الماء), الإصابة الفطرية و الجرثومية دون المعالجة المرافقة بالصادات.

تحذيرات:

  • بيتاساليك معد للاستعمال الخارجي فقط ويجب عدم وصوله إلى العينين.
  • قد يحصل امتصاص لـ بيتاميتازون وحمض الساليسيليك عن طريق الدورة الدموية عند استخدام بيتاساليك بكميات كبيرة وعلى مساحات واسعة ولفترة طويلة.
  • تجنب المعالجة الطويلة بالسيتروئيدات, ولاسيما عند الأطفال والرضع.
  • قد يكون استخدام الستيروئيدات الموضعية خطيراً في حالات الصدفية لعدة أسباب منها: حدوث نكسة ارتدادية، أو أن تصبح الإصابة الصدفية معممة ذات بثور، أو ظهور سمية داخلية ناتجة عن ضعف الحماية الجلدية.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
لا يستخدم بيتاساليك أثناء الحمل. وينصح باستخدامه بحذر أثناء الإرضاع.

التعبئة:

عبوة كرتونية تحتوي أنبوب ألمنيوم سعة 30غ مرهم أو عبوة بلاستيكية سعة 30مل محلول, مع نشرة.

 

 

 

 

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals