بيتا فيوفورم  (كريم)

لمعالجة الأمراض الجلدية التحسسية الإنتانية والفطرية

التركيب:
بيتاميتازون (بشكل فاليرات) 0.122%
كليوكينول (فيوفورم) 3%

الاستطباب :
بيتاميتازون مشتق كورتيكوئيدي فعال، تعادل فعاليته 40 مرة فعالية هيدروكورتيزون.
يستخدم بيتاميتازون في الحالات التي تستجيب على المعالجة بالمشتقات الكورتيكوئيدية العادية، وفي الحالات الأقل استجابة كداء الصدف.
كليوكينول له تأثير مطهر، حيث له فعالية مضادة للجراثيم والفطور وتأثير مضاد للحكة.
يستخدم بيتافيوفورم للحالات التالية (والتي تكون مترافقة بإنتان ثانوي جرثومي أو فطري المنشأ أو كلاهما معاً): حروق، تواجد خراج أو دمل، تقرحات الدوالي، تقرحات الاستلقاء، الأكزيما في الحالات قبل الحادة والحادة والمزمنة، التهاب الجلد الجرثومي، القوباء المعدية، الصدفية، التهاب الجلد الدهني، التينة الذقنية، التينة الفرجية، وذأب حمامي منتشر. كما يستخدم بيتافيوفورم أيضاً في حالة لدغ الحشرات، حروق أشعة الشمس، الحكة الفرجية أو الشرجية، والتهاب جلد الأذن الخارجي.

طريقة الاستعمال :
تدهن كمية قليلة من بيتافيوفورم على الجلد المصاب 2-3 مرات يومياً إلى أن يحصل التحسن. بعدها يمكن المحافظة على هذا التحسن، باستخدام بيتافيوفورم مرة واحدة يومياً أو أقل.
في الحالات المعندة أو في حال تواجد زيادة في طبقات الجلد (كما في حالات الصدفية على الركبة والأكواع) يمكن زيادة تأثير بيتافيوفورم كريم (في حالة الضرورة) بتغطية المنطقة المعالجة بطبقة رقيقة من البولي اتيلين.

مضادات الاستطباب :
فرط حساسية تجاه المشتقات الكورتيكوئيدية، الوردية، حب الشباب، والتهاب الجلد حول الفم.

التأثيرات الجانبية :
تلون مادة كليوكينول الجلد بلون أصفر. إن الاستخدام الطويل والمكثف للمشتقات الكورتيكوئيدية الفعالة يؤدي لتغيرات ضمورية بالجلد وخاصة الوجه. وكبقية المشتقات الكورتيكوئيدية فإن الاستخدام الطويل لـ بيتافيوفورم بكميات كبيرة أو على مناطق واسعة يمكن أن يسبب امتصاص كميات كافية لظهور أعراض فرط إفراز المشتقات الكورتيكوئيدية. هذا التأثير غالباً ما يحصل عند الرضع أو الأطفال وفي حال تغطية المنطقة المعالجة.

الاستخدام أثناء الحمل:
يفضل عدم الاستخدام الموضعي للمشتقات الكورتيكوئيدية في حالات الحمل، خاصة بكميات كبيرة ولمدة طويلة.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي أنبوب ألمنيوم سعة 30غ, مع نشرة.

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals