بيزو-بلوك       (أقراص ملبسة بالفيلم)

التركيب:
كل قرص ملبس بالفيلم يحتوي على 5، أو 10ملغ بيزوبرولول فومارات.

آلية التأثير:
بيزو_بلوك حاجب لمستقبلات b1 يثبط فعالية الرينين في المصل مما يسبب توسع وعائي، كما يقلل من جهد القلب واستهلاك الأوكسجين وبالتالي يقلل أو يزيل أعراض الذبحة الصدرية.

الاستطباب:
يستخدم بيزو_بلوك لمعالجة أعراض ارتفاع الضغط والذبحة الصدرية.

الجرعة:
10ملغ مرة واحدة يومياً. ويجب ألا تزيد الجرعة القصوى عن 20ملغ يومياً. يمكن أن تكون جرعة 5ملغ يومياً كافية لبعض المرضى وخاصة الكهول. ويجب أن لا تتجاوز الجرعة 10ملغ مرة واحدة يومياً لمرضى القصور الكلوي أو الكبدي.
يجب استخدام أقل جرعة فعالة وذلك للمحافظة على الانتقائية في حجب مستقبلات b1 .

التأثيرات الجانبية:
بيزو_بلوك جيد التحمل. قد يحصل في حالات نادرة: تعب، دوار، صداع خفيف، ألم عضلي، برودة في الأطراف، أعراض معدية معوية مثل غثيان و إسهال، خلل في النوم.

مضادات الاستطباب:  
قصور القلب، الصدمة القلبية، التثبيط الجيبي الأذيني، حصار القلب من الدرجة الثانية أو الثالثة، انخفاض الضغط الشديد، الربو الشديد.

التداخل الدوائي:
يجب أن لا يشارك المستحضر مع حاجبات b الأخرى. قد يزيد تأثير بيزو_بلوك عند مشاركته مع خافضات الضغط مثل: ريزربين، a _ميتيل دوبا، كلونيدين. و يجب إيقاف المعالجة بـ كلونيدين عدة أيام قبل استخدام المستحضر. كما يجب الحذر عند استخدام المستحضر مع مخمدات القلب، حاصرات الكالسيوم (مثل فيراباميل، ديلتيازيم)، مضادات النظم I (مثل ديزوبيراميد). كما ينقص ريفامبيسين من إطراح المستحضر ويزيد عمره النصفي. يزداد تأثير الأنسولين أو خافضات السكر الفموية عند مشاركته مع المستحضر. كما يجب الحذر عند استخدام المخدرات التي تثبط عمل القلب (مثل ايتر، سيكلوبروبان، تريكلوروإتيلين).

تحذيرات:

  • الحذر عند ممارسة الأعمال المجهدة (مثل الرياضة) لأن المستحضر يُنقص النبض أثناء الجهد.
  • يستخدم بحذر في الأمراض الوعائية المحيطية (مثل ظاهرة رينو).
  • يستخدم بحذر عند مرضى المجاري التنفسية الانسدادية المزمنة مثل الربو، وتستخدم الموسعات الوعائية (مثل سالبوتامول) عند حدوث تشنج قصبي.
  • يستخدم بحذر عند مرضى السكري بسبب إخفائه لأعراض انخفاض السكر.
  • يُخفي المستحضر الأعراض المرافقة لفرط الدرقية كما في حاجبات b الأخرى.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
كما في حاجبات b الأخرى يجب أن تقارن الفائدة المرجوة من استخدام المستحضر أثناء الحمل بالمخاطر المحتملة. كما يجب الحذر عند استخدام المستحضر أثناء الإرضاع.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي 2 مغلف يحتوي كل منها 10 أقراص بتركيز 5 أو 10ملغ, مع نشرة.


 

 

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals