كابو-تيازيد كابو-تيازيد ال اس          (أقراص)

التركيب:
يحتوي كل قرص كابو_تيازيد على 50 ملغ كابتوبريل و25 ملغ هيدروكلوروتيازيد.
يحتوي كل قرص كابو_تيازيد ال اس على 25 ملغ كابتوبريل و12.5 ملغ هيدروكلوروتيازيد.

آلية التأثير:
يعد كابتوبريل مثبط تنافسي نوعي للأنزيم المحّول للأنجيوتنسين I إلى أنجيوتنسين II , وهيدروكلوروتيازيد عامل مدر وخافض للضغط. يخفض كل من كابتوبريل وهيدروكلوروتيازيد ضغط الدم بآليات مختلفة ولكن متممة لبعضها. في المعالجة الإدارية ينخفض كل من ضغط الدم وحجم الدم ويتبع ذلك ارتفاع في مستويات أنجيوتنسين II   الذي له تأثير سلبي على الفعل الخافض للضغط. يحجب كابتوبريل ارتفاع أنجيوتنسين II .

الاستطباب:
يستخدم كابو_تيازيد أو كابو_تيازيد ال اس لمعالجة حالات ارتفاع الضغط الخفيف إلى المتوسط.

الجرعة:
للبالغين: الجرعة الاعتيادية قرص واحدة يومياً من كابو_تيازيد، ويجب عدم تجاوز الجرعة القصوى 2 قرص يومياً من كابو_تيازيد.
للكهول: يجب خفض الجرعة ما أمكن للحصول على ضبط ملائم لضغط الدم. عند بعض المرضى فإن قرص واحدة من كابو_تيازيد ال اس تكفي للحصول على ضبط ملائم لضغط الدم.

التأثيرات الجانبية:
قد يُحدث: قلة في عدد مكونات الدم (فقر دم لامصنع)؛ ارتفاع في التركيز الدموي للكرياتينين والبولة، ارتفاع بوتاسيوم المصل، احمضاض؛ تسرع قلب؛ طفح، حكة خفيفة، حساسية ضوئية؛ تخريش هضمي، ألم بطني، نقص في الوزن؛ ارتفاع في تركيز حمض البول في الدم وحالة نقرس عند بعض المرضى بسبب التيازيد وارتفاع في تركيز سكر الدم؛ سعال، هبوط ضغط انتصابي.

مضادات الاستطباب:  
لا يُعطى للمرضى المصابين باحتباس بولي، أو وجود حالة فرط تحسس تجاه أي مشتق سلفوناميدي. أو المرضى المصابين بتضيق أبهري.

التداخل الدوائي:
لا يستخدم مع مثبطات المناعة مثل أزاثيوبرين، سيكلوفوسفاميد، بسبب إمكانية حدوث اعتلال دموي. كما لا يستخدم مع ألوبورينول، بروكيناميد. كما أن المشاركة بين الليتيوم ومثبطات ACE يمكن أن تزيد من تركيز الليتيوم في المصل. كما يمكن أن يؤدي الاندوميتاسين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية إلى إنقاص تأثيره الخافض للضغط. بينما يقوي مينوكسيديل تأثيره الخافض للضغط. كما ينقص بروبنسيد التصفية الكلوية للمستحضر.

التحذيرات:

  1. يعطى بحذر للمرضى المصابين بضعف في الوظيفة الكلوية أو الأمراض الكلوية المتقدمة بسبب الخطورة المعروفة والمترافقة مع تغيرات في السوائل والتوازن الشاردي الناتج عن المعالجة بمركبات التيازيد.
  2. يجب الانتباه خلال المعالجة لحدوث أية إصابة إنتانية و إجراء تعداد تفريقي للكريات البيض (صيغة مفصلة).
  3. يجب إيقاف المستحضر أو الأدوية المشاركة إذا حصل انخفاض في عدد المعتدلات (أقل من 1000/ مل3)، يعود تعداد المعتدلات لطبيعته وبسرعة في أغلب المرضى فور إيقاف المعالجة.
  4. يجب مراقبة العلامات السريرية المتعلقة بحدوث خلل في التوازن الشاردي والسوائل، وبما أن كابتوبريل يقلل من إنتاج ألدوستيرون فإعطائه بالمشاركة مع هيدروكلوروتيازيد يمكن أن يقلل من حدوث نقص بوتاسيوم للدم، الذي تسببه عادة المدرات، ومع ذلك فبعض المرضى يحتاجون لإعطاء مركبات البوتاسيوم.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
لا يعطى في سن الإنجاب ما لم يتم تناول مانعات حمل فعالة، كما لا يعطى أثناء الحمل أو الإرضاع.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي 2 مغلف يحتوي كل منهما 10 أقراص, مع نشرة.

 

 

 

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals