سينيميد     (أقـراص)

التركيب:
كل قرص يحتوي على 100 أو 250 ملغ ليفودوبا و 25 ملغ كاربي دوبا.

آلية التأثير:
ينتج داء باركنسون عن استنفاذ الدوبامين من الجسم المخطط في المخ. لا يستطيع الدوبامين المتواجد في الدم عبور الحاجز الدماغي بينما يعبر ليفودوبا حيث يستقلب في الدماغ ليعطي الدوبامين ذو الأثر الفعال. يوقف كاربي دوبا عملية إزالة الكاربوكسيل لليفودوبا في الدم وهو لا يعبر الحاجز الدماغي وبالتالي يوفر كميات أكبر من ليفودوبا جاهزة للانتقال للجسم المخطط في المخ وينقص من جرعته الكبيرة إلى حوالي 75% مما يقلل التأثيرات الجانبية. وقد بينت الدراسات أنه يتم تثبيط أنزيم دوبا دي كاربوكسيلاز الموجود في الدورة الدموية بشكل كامل عند إعطاء كاربي دوبا بجرعة 70 – 100 ملغ يومياً.

الاستطباب:
يستعمل سينيميد كمضاد لداء باركنسون، حيث يفيد في معالجة أعراضه بما في ذلك الصلابة، بطء الحركة، الرجفان، عسر البلع، فرط إفراز اللعاب، الكآبة.
الجرعة:
الجرعة البدئية للمرضى الذين لا يتناولون ليفودوبا:

حالة بدء المعالجة بـ سينيميد (100): قرص واحد 3 مرات يومياً، ثم ترفع الجرعة بشكل يومي أو كل يومين بمعدل قرص واحد حتى الحصول على جرعة تعادل 8 أقراص يومياً.

حالة بدء المعالجة بـ سينيميد (250): نصف قرص 1 2 مرة يومياً، ثم ترفع الجرعة بشكل يومي أو كل يومين بمعدل نصف قرص يومياً حتى الحصول على الجرعة المثالية.

الجرعة البدئية للمرضى الذين يتناولون ليفودوبا:
لابد من التوقف عن تناول ليفودوبا 12 ساعة على الأقل قبل بدء المعالجة بـ سينيميد. أفضل طريقة لذلك عدم أخذ جرعة ليفودوبا المسائية وبدء المعالجة مباشرة صباح اليوم التالي.

للمرضى الذين يتناولون أقل من 1500 ملغ ليفودوبا يومياً: قرص واحد من سينيميد (100) 3 - 4 مرات يومياً.

للمرضى الذين يتناولون أكثر من 1500 ملغ ليفودوبا يومياً: قرص واحد من سينيميد (250) 3 4 مرات يومياً.

جرعة الاستمرار:
تُحدد بشكل فردي لكل مريض وتعدل تدريجياً حسب الاستجابة. عندما تتطلب المعالجة تركيز أعلى من ليفودوبا يتم استبدال سينيميد (100) بقرص واحد 3 4 مرات يومياً من سينيميد (250). يمكن زيادة جرعة سينيميد (250) بمعدل 1/2  1 قرص كل يومين حتى نصل إلى جرعة 8 أقراص يومياً كحد أعلى.
لم تثبت سلامة استعمال سينيميد للأشخاص دون سن الثامنة عشر.

التأثيرات الجانبية:
ضعف أو عسر الحركة الاختيارية، حصول حركات لا إرادية، تشنج الجفن، أرق، يجب تخفيف الجرعة عند ظهور هذه الأعراض. وقد يظهر أحياناً غثيان، إقياء، قهم ولكنها تختفي بعد عدة أسابيع من العلاج. وهناك أعراضاً أقل حدوثاً مثل عدم انتظام قلبي، خفقان، هبوط ضغط انتصابي، اختلال عقلي، جفاف في الفم، فرط إفراز اللعاب، ازدواج الرؤية.

مضادات الاستطباب:
فرط الحساسية لأي من مكونات المستحضر، الزرق مغلق الزاوية، المرضى الذين لديهم ورم قتاميني أو الذين لديهم آفات جلدية يشك بها.

التداخل الدوائي:
يزول تأثير ليفودوبا مع بابافيرين، فينتوئين، بوتيروفينون، فينوتيازين، ريزربين. يجب إيقاف المعالجة بمثبطات مونوأمينوأكسيداز قبل 14 يوماً من استخدام سينيميد لأنها تسبب أزمات انخفاض ضغط وارتفاع درجة حرارة الجسم.

تحذيرات:

  1. يستعمل المستحضر بحذر عند المرضى المصابين بأمراض قلبية وعائية، اضطرابات نفسية، داء السكري، الزرق مفتوح الزاوية، قرحات معدية واثني عشرية.
  2. ينصح بإجراء تقييم دوري لوظائف الكبد، الدم، الكلية، القلب أثناء المعالجة.
  3. يجب عدم إيقاف المعالجة بشكل مفاجئ.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
لا يستخدم المستحضر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو أثناء الإرضاع.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي 2 مغلف يحتوي كل منها 10 أقراص بتركيز 100 أو 250ملغ, مع نشرة.



 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals