دابسون دومِنا    (أقراص)

التركيب:
يحتوي كل قرص على 100ملغ دابسون.

آلية التأثير:
إن دابسون ذو تأثير واسع الطيف على الجراثيم ، ولكن يستخدم بشكل أساسي بسبب تأثيره المضاد لجراثيم المتفطرة الجذامية. كذلك يستخدم لمقاومة ومعالجة الملاريا. وهو فعال ضد المتصورة. تشبه آلية تأثير دابسون السلفوناميد حيث أنه فعال أيضاً ضد حمض بارا أمينو بنزويك.

الاستطباب:
يستخدم دابسون كعلاج أساسي لمعالجة جميع حالات الجذام وللوقاية من الجذام عند الأشخاص الذين لهم علاقة بمرضى الجذام. كما يستخدم أيضاً لمعالجة الالتهابات الجلدية العقبولية الشكل.

الجرعة:

  • حالة الجذام: 1-2 ملغ/ كغ يومياً، أي حوالي 50-100ملغ يومياً وتحتاج المعالجة إلى عدة سنوات. يجب الانتباه إلى ضرورة المحافظة على الجرعة لأنه يمكن أن  تتشكل سلالات مقاومة في حال استخدام جرعة قليلة.
  • حالة الالتهابات الجلدية العقبولية الشكل: تختلف الجرعة حسب الأفراد وهي 50ملغ يومياً،  يمكن زيادتها  تدريجياً إلى 300ملغ يومياً. يجب أن تكون الجرعة أقل ما يمكن بحيث تعطي نتائج مقبولة فهي يمكن أن تكون 50ملغ أسبوعياً أو 300ملغ يومياً حسب الحاجة.

التأثيرات الجانبية:
تتعلق بالجرعة ولا تحصل عادة بجرعة 100ملغ حيث يكون دابسون  جيد التحمل. وقد شُوهدت بعض الأعراض عند زيادة الجرعة أو استعمال المستحضر مع مركبات أخرى للوقاية  من مرض الملاريا, ومن الأعراض المشاهدة: نقص شهية، دوخه، طفح جلدي، تسرع القلب، نرفزة، أرق، زيادة الحامضات بالدم، زيادة وحيدات النواة، نقص الكريات البيض، يرقان مع التهاب كبدي.
كما قد يحصل انحلالاً دموياً  في جرعة 200ملغ يومياً ولا تسببه عادة جرعة 100ملغ يومياً إلا في حالة تواجد نقص في خميرة غلوكوز - 6 - فوسفات دي هيدروجيناز، حيث يتأثر المريض عند تجاوز جرعة 50ملغ يومياً. وينصح هؤلاء المرضى بإجراء تعداد لمكونات الدم بشكل منتظم أثناء المعالجة.

مضادات الاستطباب:
لا يستخدم المستحضر عند المرضى الذين لديهم أمراض قلبية أو رئوية أو فقر دم.

التداخل الدوائي:
يعاكس حمض بي أمينو بنزويك تأثير دابسون. كما يقلل بروبنسيد من الإطراح الكلوي للمستحضر ويزيد تركيزه في المصل. ويزيد ريفامبسين من سرعة التصفية الكلوية للمستحضر. كما يسرع استخدام الفحم من إطراح المستحضر ويوقف امتصاصه، ويزيد المستحضر من تركيز تري ميتوبريم.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
إن معالجة الجذام عند الحامل أفضل من عدم المعالجة. كما يفرز المستحضر مع حليب الأم.

الامتصاص والإطراح:
يمتص دابسون بشكل كامل من الجهاز المعدي المعوي. تصل قمة التركيز بعد 1-8 ساعة من إعطاء الجرعة ونحصل على تركيز ثابت بعد 8 أيام من المعالجة. يتراوح العمر النصفي بين 10-50 ساعة (بالمعدل 28 ساعة). يرتبط حوالي 50 - 80% من دابسون مع بروتينات المصل، وينطرح حوالي 70-85% من الجرعة مع البول ويكون حوالي 20% منها بشكل غير مستقلب، كما ينطرح كميات قليلة منه مع البراز.

التعبئة: 
عبوة كرتونية تحتوي نشرة و 2 مغلف يحتوي كل منهما على 10 أقراص.

 


 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals