دوميفات  (مرهم / كريم)

مشتق كورتيكوئيدي شديد الفعالية

التركيب:
يحتوي كل 100غ دوميفات على 50ملغ كلوبيتازول بروبيونات.

الاستطباب:
إن دوميفات مشتق كورتيكوئيدي شديد الفعالية (من الدرجة الأولى). له قيمة علاجية مهمة عندما يستخدم لفترات قصيرة لمعالجة الإصابات الجلدية المعندة والمزمنة مثل حالات الصدفية وبعض حالات الأكزيما مثل الأكزيما المعندة والحزاز المنبسط والذئبة الحمامية القرصية وفي بعض الحالات الأخرى التي لا تستجيب بشكل جيد على المركبات السيتروئيدية الأقل فعالية. يستخدم دوميفات بشكل خاص لمعالجة الأمراض الجلدية المزمنة إلى أن تتراجع الأعراض المرضية المزمنة، ثم تستخدم المشتقات السيتروئيدية الأقل فعالية (بيتاميتازون) لمتابعة العلاج.

طريقة الاستعمال:
تدهن كمية قليلة من دوميفات على المنطقة المصابة مرة أو مرتين يومياً حتى يحصل التحسن. وفي الحالات الأقل استجابة يجب أن لا تتجاوز مدة العلاج أربعة أسابيع. وأن لا تتجاوز الجرعة الأسبوعية خمسون غراماً. ويمكن إعادة المعالجة بعد فترة توقف قليلة. وفي حال أن المعالجة تحتاج إلى استمرار في استخدام المشتق الستيروئيدي يجب استخدام مركبات أقل فعالية (بيتاميتازون). ويمكن زيادة فعالية دوميفات المضادة للالتهاب في الإصابات المعندة المترافقة بفرط تقرن في الجلد باستخدام رباط على الجلد وخاصة أثناء الليل. يزداد خطر الإصابة الجرثومية بتواجد الرطوبة والحرارة على الجلد وخاصة عند تغطية الجلد، لذلك يجب تنظيف المناطق المصابة جيداً قبل وضع ضماد جديد. وعندما تكون الإصابة الجلدية واسعة ومعرضة للإصابة الجرثومية يستخدم العلاج بالمضادات الحيوية كعلاج مرافق للمشتق الستيروئيدي.

التأثيرات الجانبية:
قد يؤدي الاستخدام الطويل والمكثف للدواء إلى تغيرات ضمورية في الجلد، حيث تقل ثخانة الجلد وتتوسع الأوعية الدموية وبشكل خاص عند استخدام الرباط.

مضادات الاستطباب :
لا يستخدم دوميفات لمعالجة أمراض الجلد البسيطة، وبشكل خاص في الوجه والأعضاء التناسلية، كما لا يستخدم دوميفات لمعالجة الأمراض التالية: الوردية، حب الشباب، التهاب الجلد حول الفم، الإصابات الجلدية الإنتانية المسببة بالفيروسات (مثل الحلأ البسيط، جدري الماء) أو بالفطور (مثل المبيضات، السعفة) أو بالجراثيم (مثل القوباء) أو في حالات فرط الحساسية على هذه المركبات.

الاستخدام أثناء الحمل:
يجب تجنب استعمال دوميفات عند الحوامل بكميات كبيرة ولفترة طويلة.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي أنبوب ألمنيوم سعة 30غ مرهم أو كريم, مع نشرة.

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals