دوفاكين   (نقط فموية/ مضغوطات ملبسة معوياً)

التركيب:
يحتوي كل 1 مل نقط على 200ملغ صوديوم فالبروات.
تحتوي كل مضغوطة ملبسة معوياً على 200 أو 500ملغ صوديوم فالبروات.

آلية التأثير:
يثبط دوفاكين غابا ترانس اميناز وبالتالي تزداد المستويات الدماغية من غابا - امينوبوتيريك أسيد. ولقد لوحظ وجود علاقة قوية بين الفعالية المضادة للاختلاج للفالبروات وبين قدرتها على إنقاص تركيز الاسبارتات الدماغية.

الاستطباب:
يتمتع دوفاكين بفعالية مضادة للصرع، ويستعمل في علاج نوبات الغياب البسيط (الصرع الصغير) والنمطي (الصرع الكبير)، والنوب الرمعية العضلية. كما أن دوفاكين مضاد لنوب المقوية الناتجة عن الصدمة الكهربائية. ويستخدم دوفاكين لدى بعض المرضى عند عدم الاستجابة لأدوية أُخرى وذلك في معالجة النوبات الجزئية المترافقة بأعراض معقدة (نوبات الفص الصدغي أو نوبات المركز الحركي النفسي) أو النوبات الرمعية العضلية أو النوبات اللاحركية. كما يتمتع دوفاكين بتأثير مثبت للمزاج.

الجرعة:
يعطى دوفاكين مع الطعام أو بعده.
للبالغين: يجب البدء بجرعة 600ملغ يومياً مقسمة على عدة جرعات، تزاد كل 3 أيام 200ملغ يومياً حتى يتم ضبط المرض. يتم الضبط بشكل عام بجرعة 1000– 2000ملغ يومياً (20 – 30ملغ/كغ/اليوم). عندما لا يتم الضبط الجيد بالجرعة السابقة فمن الممكن أن تزيد الجرعة لتصل 2500ملغ يومياً.
للأطفال فوق 20كغ: جرعة 400ملغ/يومياً مقسمة على عدة جرعات (بغض النظر عن الوزن)، تزاد بالتدريج حتى تصل لـ 20 – 30ملغ/كغ/اليوم. عندما لا يتم الضبط الجيد بالجرعة السابقة فمن الممكن أن تزيد الجرعة لتصل 35ملغ/كغ/اليوم.
للأطفال تحت 20كغ: 20ملغ/كغ/اليوم بجرعات مقسمة، في الحالات الحادة يمكن زيادة الجرعة لكن فقط عند المرضى الذين يمكن قياس مستويات حمض الفالبروئيك لديهم في البلازما. عنند استعمال جرعة فوق 40ملغ/كغ/اليوم، يجب مراقبة المعايير الكيميائية والدموية للمريض.

مضادات الاستطباب:
فرط حساسية تجاه صوديوم فالبروات أو مرضى الكبد.

التأثيرات الجانبية:
قد يسبب دوفاكين غثيان، إقياء، إسهال أو إمساك، ألم بطني، نقصان أو زيادة الشهية، عسر هضم، تركين، رجفان، ترنح، صداع، دوار، اندفاعات جلدية، حكة، حساسية للضوء، سقوط للشعر بشكل مؤقت.

التداخل الدوائي:
يزيد دوفاكين من فعالية فينوباربيتال وبريميدون وكلونازيبام، ومن سمية فينتوئين. كما تغير الأدوية ذات الارتباط البروتيني الكبير(مثل أسبرين، كاربامازيبين، ديكومارول وفينتوئين) من تركيز فالبروات في المصل. كما يجب عدم إعطاء دوفاكين مع الأدوية التي لها تأثير سمي على الكبد.

تحذيرات:

  • يجب اتخاذ احتياطات كبيرة عند استعمال دوفاكين للأطفال دون ثلاث سنوات وخاصةً الذين يعانون من اضطرابات استقلابية ولادية، أو تخلف عقلي، أو أمراض دماغية عضوية.
  • يجب اتخاذ احتياطات ملائمة عند استعمال دوفاكين للمرضى المتعرضين لإصابة كبدية سابقة أو المعالجين بمضادات اختلاج متعددة. كما يجب إجراء الاختبارات المناسبة للكبد قبل المعالجة وبعدها بفواصل زمنية كافية وخاصةً خلال الأشهر الستة الأولى للعلاج وإيقاف الدواء مباشرةً عند ظهور خلل وظيفي كبدي.
  • ينصح المرضى بعدم قيادة المركبات أو تشغيل الآلات أثناء المعالجة.

الاستخدام أثناء الحمل والإرضاع:
لا يستعمل دوفاكين أثناء الحمل. ويجب اتخاذ إجراءات وقائية لمنع الحمل. يمكن استخدامه خلال الإرضاع إذا قرر الطبيب ذلك.

التعبئة:
دوفاكين أقراص: عبوة كرتونية تحتوي عبوة بداخلها 20قرص بتركيز 200 ,أو500ملغ, مع نشرة.
دوفاكين نقط: عبوة كرتونية تحتوي عبوة سعة 60مل مزودة بمقياس, مع نشرة.

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals