أوفيللين    (أقـراص)

موسع قصبي ومضاد لتشنج القصبات

التركيب:
تحتوي كل مضغوطة أوفيللين على 175 ملغ أمينوفيللين.

الخواص:
إن أمينوفيللين مشتق صنعي لـ تيوفيللين. له تأثير فعال في إرخاء العضلات القصبية الملساء بشكل خاص عند المرضى الذين لديهم مقاومة أو لا يمكن إعطاؤهم المقلدات الأدرينالية.

الاستطباب:
يستخدم أوفيللين لمعالجة التهاب القصبات الحاد والمزمن، الربو القصبي والقلبي، الحالة الربوية، التهاب القصبات الربوي، الانتفاخ الرئوي، الحالات المتقدمة من التهاب القصبات والرغامى التخريشي والسعال غير المترافق بمفرزات.

الجرعة:
قرص واحد مرتين يومياً صباحاً ومساءً. ويمكن زيادة الجرعة في حالة الضرورة إلى 2 قرص مرتين يومياً. أو حسب تعليمات الطبيب. يحدد المقدار الدوائي على أساس فردي حسب حالة المريض الصحية وسرعة الاستجابة، وخاصة في حالات المعالجة طويلة الأمد.

مضادات الاستطباب:
لا يستخدم المستحضر عند المرضى المصابين بقرحة معدية أو معوية أو بأمراض كبدية أو قلبية.

التأثيرات الجانبية:
قد يحدث في بعض حالات زيادة الجرعة غثيان، إقياء، صداع، رجفان, تخريش للمعدة، خفقان قلب، تحفيز الجهاز العصبي المركزي.

التداخل الدوائي:
يتداخل سيبروفلوكساسين في التصفية الكلوية لـ تيوفيللين، لذلك يجب إنقاص جرعة تيوفيللين عند المشاركة بينهما لتجنب التأثيرات الجانبية.
لوحظ حدوث سمية بمشاركة الايفدرين مع الـ أوفيللين كما يحدث ذلك عند المشاركة مع الموسعات القصبية الودية الأخرى. كما يزيد طرح أوفيللين عند استخدامه مع فينيتوئين، كاربامازبين، ريفامبيسين، باربيتورات، الكحول، التدخين، وبالتالي يحتاج المريض لزيادة الجرعة للحصول على التأثير العلاجي المطلوب. يقل طرح أوفيللين عند استخدامه مع تيابندازول، اريترومايسين، سيميتدين، ألوبورينول، ايزوبرينالين، مانعات الحمل الفموية، وبالتالي يجب تقليل الجرعة لتجنب التأثيرات الجانبية. كما يزيد أوفيللين من انخفاض البوتاسيوم في الدم عند استخدامه بالمشاركة مع المقلدات الأدرينالية والسيتروئيدات والمدرات، عندها يجب مراقبة مستوى بوتاسيوم الدم.

الاستخدام أثناء الحمل والإرضاع:
يستخدم المستحضر أثناء الحمل في حالات الضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب. كما أن المستحضر يعبر المشيمة ويمر مع الحليب إلى الرضيع.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي 2 مغلف يحتوي كل منها 10 أقراص, مع نشرة.

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals