فلوميزين   (كريـم)
لمعالجة الحروق والتقرحات الجلدية

التركيب:
كل 100غ كريم تحتوي على 1غ سيلفر سولفاديازين.

الخواص:
يتمتع فلوميزين بفعالية مضادة للجراثيم واسعة الطيف. فهو فعال ضد الجراثيم موجبة أو سالبة الغرام، بما فيها عصيات القيح الأزرق. كما أنه فعال ضد بعض سلالات الفطور والخمائر.

الاستطباب:
يستخدم فلوميزين للحالات التالية:
- وقاية ومعالجة الإصابة الجرثومية على الجلد المحروق.
- المعالجة قصيرة الأمد للإصابة الجرثومية الناتجة عن تقرحات الاستلقاء أو الضغط.
- المعالجة الوقائية في الطعوم الموضعية الجلدية.
- معالجة السحجات الواسعة.

طريقة الاستعمال:
حالة حروق الجسم: ينظف الجلد المحروق ثم يدهن فلوميزين بسماكة 3 5 ملم. يدهن فلوميزين إما باليد بعد لبس قفاز معقم أو بواسطة ملوق معقم. ويجب إعادة دهن كل منطقة نزع عنها الكريم نتيجة حركة المريض. كما يجب إعادة دهن المنطقة المحروقة كل 24 ساعة وبتواتر أكبر في حال وجود كميات كبيرة من القيح.
حالة حروق اليدين: يوضع فلوميزين على منطقة الحرق وتغطى اليد بغطاء أو كف معقم إلى منطقة الرسغ. ويجب تشجيع المريض على تحريك يده وأصابعه.
حالة تقرحات الاستلقاء أو الضغط: تدهن مناطق التقرحات بـ فلوميزين بسماكة 3 5 ملم. وبما أن فلوميزين يؤدي إلى تعطين الجلد الطبيعي مع الاستخدام الطويل لذلك يجب دهن مناطق التقرحات فقط. كما أن استخدام الشاش الماص والرباط الضاغط يساعد على شفاء التقرحات. (علماً أنه لا ينصح باستعمال الكريم لتقرحات الاستلقاء النازة بشكل كبير).
عندما يوصف فلوميزين يفضل استعمال أنبوب غير مستعمل سابقاً نظراً لضرورة كون الكريم عقيماً.

التأثيرات الجانبية:
قد يحصل تأثيرات موضعية مثل: شعور بحرق، حكة، طفح جلدي. كما سجل نقص في عدد الكريات البيض عند 3 - 5% من حالات المعالجة بعد 2 - 3 أيام من بدء المعالجة. ولا داعي لإيقاف المعالجة لأن التعداد يعود لوحده بشكل طبيعي.

مضادات الاستطباب:
فرط حساسية تجاه مادة سيلفر سولفاديازين، الخدج، الرضع في الأشهر الأولى من الولادة.

التداخل الدوائي:
بسبب الفضة تثبيط للأنزيمات الحالة للقيح، لذلك استخدام فلوميزين مع هذه الأنزيمات غير مناسب. كما يمكن أن يصل مستوى المصل من سولفاديازين إلى المستوى العلاجي في حروق المساحات الواسعة مما يزيد من تأثير خافضات السكر الفموية والفينيتوئين، لذلك يجب ضبط الجرعة لهذه الأدوية في هذه الحالة.

تحذيرات:
يجب استخدام المستحضر بحذر في الحالات التالية: وجود قصور كلوي أو كبدي، الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه سولفوناميد، أو الأشخاص الذين لديهم نقص في خميرة غلوكوز- 6-فوسفات ديهيدروجيناز. كما يمكن أن يؤخر المستحضر انفصال خشارة الحرق وأن يغير مظهره.

الاستخدام أثناء الحمل:
يجب عدم استخدام المستحضر أثناء الحمل.

التعبئة :
عبوة كرتونية تحتوي أنبوب ألمنيوم سعة 30 أو 50غ, مع نشرة.

 

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals