فلو بروفين 50 – 100      (أقراص ملبسة بالفيلم)

مضاد التهاب غير ستيروئيدي

التركيب:
يحتوي كل قرص ملبس بالفيلم على 50 أو 100 ملغ فلوربيبروفين.

آلية التأثير:
يؤثر فلوربيبروفين عن طريق تثبيط البروستغلاندين.

الاستطباب:
يستخدم فلو بروفين بسبب خواصه المسكنة وتأثيراته المضادة للالتهاب في معالجة مرضى التهاب المفاصل، التهاب الفقرات التصلبي، التهاب المفاصل العظمي. كما يستعمل فلو بروفين لحالات خاصة مثل تصلب الكتف، التهاب المحفظة، التهاب الجراب، التهاب الوتر، التهاب غمد الوتر، ألم أسفل الظهر، وغيرها من الاضطرابات المفصلية والمفصلية الهيكلية مثل شد أو التواء المفصل. كما يستخدم فلو بروفين لإزالة الآلام الخفيفة إلى المتوسطة في حالات مثل: عسر الطمث، الأسنان، الآلام التي تعقب العمل الجراحي، الشقيقة.

الجرعة وطريقة الاستعمال:
150 – 200 ملغ يومياً مقسمة على عدة جرعات. يمكن زيادة الجرعة في الحالات الشديدة والحادة بحيث لا تتجاوز 300 ملغ يومياً مقسمة على عدة جرعات. لا يوجد جرعات محددة للكهول، إلا إذا كان هناك اضطراب كلوي أو كبدي حيث تحدد الجرعة إفرادياً في هذه الحالات.
لا يستعمل فلو بروفين عند الأطفال.

التأثيرات الجانبية:
اضطرابات معدية معوية، قرحة هضمية، نزف معدي أو معوي، صداع، دوار، توتر عصبي، اندفاعات جلدية، حكة، وذمة، اكتئاب، نعاس، أرق، تشوش في الرؤيا، فرط حساسية، اضطرابات في الوظيفة الكلوية (التهاب كلوي خلالي أو متلازمة كلوية). يلاحظ بشكل نادر ندرة في المحببات ونقص في الصفيحات الدموية.

مضادات الاستطباب:
القرحة الهضمية، النزف المعدي، التهاب الكولون القرحي، المرضى الذين ظهر لديهم تفاعلات تحسسية بعد إعطائهم الأسبرين أو مضادات الالتهاب الأخرى غير الستيروئيدية مثل: الربو، التهاب الأنف، الشرى.

التداخل الدوائي:
يجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة لدى المرضى الذين يتناولون المدرات التيازيدية، أو مضادات التخثر عند استعمال فلو بروفين كما مع غيره من الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية.

تحذيرات:

  1.  تسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية سمية كلوية بأشكال مختلفة.
  2.  يجب اتخاذ الاحتياطات الملائمة عند المرضى الذين لديهم اضطرابات كلوية، قلبية أو كبدية. لأن استعمال مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يسهم في تراجع الوظيفة الكلوية، لذلك يجب تناول جرعة فلو بروفين بحدها الأدنى الممكن ومراقبة الوظيفة الكلوية.
  3. يعطى بحذر للمرضى الذين لديهم قصة في اعتلال عمل القلب أو ارتفاع ضغط.
  4. يعطى بحذر للمرضى الذين لديهم اضطراب نزفي غير طبيعي كامن.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
لم يثبت أمان استخدامه أثناء الحمل أو الإرضاع.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي 20 قرص ملبسة بالفيلم بتركيز 50 ملغ أو 10 أقراص ملبسة بالفيلم بتركيز 100 ملغ, مع نشرة.

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals