بيموزيد 2- 4   (أقراص)

التركيب:
كل قرص يحتوي على 2 أو 4ملغ بيموزيد.

آلية التأثير:
يشبه بيموزيد في بنيته الهالوبيريدول، فهو من زمرة دي فينيل بوتيل بيبيريدين. وينتج تأثيره العلاجي بحجبه لمستقبلات الدوبامين في الجملة العصبية المركزية دون أي تأثير على مستقبلات نورأدرينالين.

الاستطباب:
يستخدم بيموزيد كمضاد ذهان في حالات الفصام الحادة والمزمنة وحالات الهوس الخفيفة والعادية وكعامل مساعد للمعالجة قصيرة الأمد في حالة التهيج الحركي النفسي المعتدل والشديد وحالات الانفعال.

الجرعة:
تختلف درجة الاستجابة حسب المريض ويجب أن تؤخذ الجرعة تحت الإشراف الطبي. تحدد الجرعة حسب عمر المريض، شدة الأعراض، الاستجابة السابقة لأدوية مضادات الذهان الأخرى. تعدّل الجرعة عند الكهول لنصف الجرعة عند البالغين. لا يستخدم بيموزيد عند الأطفال دون سن 12 سنة.

حالات الفصام: جرعة مبدئية 10ملغ يومياً تزاد عند الضرورة إلى 20ملغ يومياً كحد أقصى .

الوقاية من حدوث النكس في الذُهان: جرعة مبدئية 2ملغ يومياً والجرعة المحافظة 2 – 20ملغ يومياً .

حالات الهوس العادي والخفيف والتهيج الحركي النفسي: جرعة مبدئية 2 – 4ملغ يومياً يمكن زيادتها في حالات الضرورة إلى 10ملغ يومياً كحد أقصى .

حالة الاضطرابات العاطفية غير الذُهانية (مثل القلق والتوتر): 2 – 4ملغ يومياً، ويجب أن لا تتجاوز الجرعة 20ملغ يومياً .

مضادات الاستطباب:
فرط حساسية تجاه بيموزيد أو مركبات دي فينيل بوتيل بيبيريدين، اضطراب في نظم القلب، المرضى المصابون بورم القواتم أو الانسمام الدرقي، الصرع أو الحالات المؤهبة لحدوث الصرع (مثل الأعراض الانسحابية عند الكحوليين، الأذيات الدماغية).

التأثيرات الجانبية:
تحدث أعراض خارج هرمية مثل: رعش، عسر حركة وخاصة عند المعالجين لفترة طويلة وقد يكون عسر الحركة هذا غير عكوس خاصة عند المرضى بعمر فوق 50 سنة. وقد تحدث بعض التأثيرات الجانبية المرتبطة بالجرعة: نعاس، أرق، قلق. أعراض هضمية مثل غثيان، إمساك، عسر هضم، جفاف في الفم. وتحدث بعض التأثيرات الجانبية الهرمونية مثل ارتفاع برولاكتين الدم المسبب لحدوث قلة أو انقطاع الطمث أو تثدي الرجل. وتأثيرات جانبية متعلقة باضطراب في وظائف الجملة العصبية الذاتية مثل تسرع القلب، اختلاف في قيم الضغط الشرياني، تعرق ويسبق ذلك حدوث فرط حرارة.

التداخل الدوائي:
يزيد بيموزيد من تثبيط الجملة العصبية المركزية الناتج عن مثبطات الجملة العصبية المركزية مثل الكحول، المنومات، المهدئات، المسكنات المورفينية. ينقص بيموزيد من تأثير ليفودوبا المضاد لداء باركنسون. قد يكون من الضروري زيادة جرعة مضادات الاختلاج أثناء المعالجة بـ بيموزيد وذلك بسبب انخفاض عتبة النوبات. يجب تجنب المعالجة المتشاركة مع الأدوية المسببة لإطالة زمن الـ QT (مثل مضادات الذهان الأخرى والأدوية القلبية) عند استعمال بيموزيد لفترة مطولة.

تحذيرات:

  1. يجب إجراء تقييم دوري للوظائف القلبية عند المرضى المعالجين بـ بيموزيد بجرعات تتجاوز 16ملغ يومياً. إذا حدث تطول في QT أو تغيرات في موجة T أو اضطراب نظم القلب، فيجب إعادة النظر في المعالجة بالمستحضر .
  2. يعطى بحذر للمرضى المصابين بقصور في الوظيفة الكلوية أو الكبدية .
  3. ينصح بعدم القيادة أو تشغيل الآلات أثناء المعالجة بـ بيموزيد نتيجة تأثيره المهدئ .

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
لا ينصح بتناول المستحضر أثناء الحمل. كما يمكن أن ينطرح المستحضر مع حليب الأم لذلك يجب إيقاف الإرضاع عند المعالجة بالمستحضر.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي 2 مغلف يحتوي كل منها 10 أقراص بتركيز 2 أو 4ملغ, مع نشرة.

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals