فيرموكسين    (أقراص ـ معلق)
طارد ديدان واسع الطيف

التركيب:
يحتوي كل قرص أو كل 5مل معلق على 100ملغ ميبندازول.

آلية التأثير:
فيرموكسين مضاد للديدان واسع الطيف، فعّال جداً وجيد التحمل. يؤثر فيرموكسين عن طريـق تثبيط غير قابل للرجوع لامتصاص الغلوكوز مما يؤدي إلى استنفاذ طاقة الدودة والمخزون من الغليكوجين و ATP وبالتالي موت الدودة.

الاستطباب:
يستخدم فيرموكسين لمعالجة الإصابة المعوية بالمدورات، الأسكاريس، داء المثقبيات، داء الديدان دقيقة الذيل، داء شعريات الذيل، الشريطيات. كما أنه مفيد في حالة الإصابة بأنواع متعددة من الديدان، وله فعالية تجاه الأشكال الناضجة واليرقانية والبويضات. كما يستخدم فيرموكسين بجرعات عالية لمعالجة داء الكيسة المائية .

الجرعة وطريقة الاستعمال:
ليس هنالك حاجة خلال المعالجة لتغيير النظام الغذائي العادي، كذلك ليس من الضروري استخدام مسهل إلا عند وجود إمساك. الجرعة للكبار والأطفال (لعمر سنتين فما فوق) كما يلي:

  • داء الديدان دقيقة الذيل: 100ملغ بجرعة وحيدة، تكرر عند الضرورة بعد 2 - 3 أسبوع.
  • داء اسكاريس والديدان الحلقية وشعريات الذيل: 100ملغ مرتين يومياً، لمدة ثلاثة أيام.
  • الديدان الشريطية (الدودة الوحيدة): 200ملغ مرتين يومياً لمدة ثلاثة أيام.

ينصح بتكرار المعالجة بعد أسبوعين

مضادات الاستطباب:
فرط حساسية تجاه ميبيندازول.

التأثيرات الجانبية:
بما أن امتصاص فيرموكسين من الجهاز المعدي المعوي قليل لذلك فإن أعراضه الجانبية قليلة وتتركز على آلام بطنية عابرة وإسهال. قد تسبب أحياناً الجرعة العالية المستخدمة لمعالجة داء الكيسة المائية حساسية، اضطراب في وظيفة الكبد، نقص في عدد الكريات البيض، صلع.

الاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع:
لا يستخدم المستحضر أثناء الحمل أو الإرضاع.

الامتصاص والاطراح:
يمتص فيرموكسين بكميات قليلة جداً من الجهاز المعدي المعوي ويحصل للجزء الممتص استقلاب في الكبد وينطرح عن طريق الصفراء بشكل مستقلب أو غير مستقلب. يتم اطراح فيرموكسين بشكل أساسي مع البراز وينطرح حوالي 2% فقط من الجرعة عن طريق البول. يرتبط فيرموكسين بشكل عالي مع البروتينات.

التعبئة:
عبوة كرتونية تحتوي مغلف يحتوي 6 أقراص أو عبوة سعة 30 مل معلق, مع نشرة.

 

 

 
 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals