الباركينسونية (داء باركينسون)
هو مرض مزمن، يحدث فيه تنكس عصبي متدرج (متقدم) يتصف بضم أربع علامات مميزة: رجفة أثناء الاسترخاء (الراحة)، تصلب، بطئ الحركة، إعتلال المشي.
إن سبب داء باركينسون غير معروف بعد. تصنع خلايا عصبية معينة (العصبونات) في الدماغ مادة كييميائية تدعى دوبامين التي تساعد في التحكم بالحركة. تتنكس هذه العصبونات ببطئ وتفقد قدرتها على إنتاج الـ دوبامين عند الأشخاص المصابين بداء باركينسون، وبالنتيجة تتطور أعراض دراء باركينسون تدريجياً وتميل لتصبح أكثر حدة مع الوقت. غير واضح بدقة كيف أو لماذا تتوقف هذه العصبونات عن عملها.
يسوء داء باركينسون تدريجياً مع الوقت، كما يختلف معدل سوء المرض بشكل كبير بين شخص وأخر، أكثر الناس المصابين بداء باركينسون والذين يُعالجون هم أقدر ليعيشوا سنوات أكثر بدون أن يصبح لديهم عجز.  تساعد المعالجات المتوفرة بضبط أعراض وتحسين الحياة للمريض.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بداء باركينسون:

  • أكثر الأشخاص المصابين بداء باركينسون هم الذين تجاوزوا الخمسين من العمر، لكن يمكن أن يحدث في أي عمر. معدل العمر للإصابة بالمرض هو 60 سنة، ولكن عدد المصابين بالمرض الذين هم أقل من 40 عام في تزايد.
  • يصيب داء باركينسون الذكور و الإناث بشكل متساو تقريباً.

معالجة داء باركينسون:
الهدف الرئيسي من معالجة هذا المرض هو زيادة نسب الدوبامين في الدماغ، ومن أجل هذا هناك عدة طرق. إن ليفودوبا هو الخيار الأول عندما تصبح أعراض المرض مزعجة كثيراً لحياة المريض.

معالجة داء باركينسون مع دومِنا للصناعة الدوائية
أدوية يمكنك الاعتماد عليها

سينيميد 100 (أقراص)

ليفودوبا 100ملغ
كاربي دوبا 25ملغ

سينيميد 250 (أقراص)

ليفودوبا 250ملغ
كاربي دوبا 25ملغ

 

 

 

 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals