التهاب الجلد الدهني (والقشرة)

تعتبر القشرة نوع خفيف من التهاب الجلد الدهني، كما أنه يمكن أن أن يحدث عند الأطفال حديثي الولادة ويدعى القشرة المثية (المقفص) والتي تُحل بعمر 8 – 12شهر.

السبب:
إن سبب التهاب الجلد الدهني غير معروف السبب بشكل كامل. يحدث فيه فرط نمو لفطور الجلد الطبيعية (الخمائر). من غير الواضح إذا كانت هذه الفطور هي التي تسبب التقشر والاحمرار أم أن القشور هي التي تسمح للفطور بالنمو المفرط.

الأعراض:
تتضمن أعراض التهاب الجلد الدهني عند البالغين: احمرار، توسفات (قشور) دهنية، وحكة في المنطقة المصابة.

التشخيص:
لا يوجد فحص خاص لتشخيص التهاب الجلد الدهني. يعتمد التشخيص عادةً على قصة المريض والفحوص الفيزيائية. ربما يتطلب التشخيص (في حالات نادرة جداً) أخذ عينة من الجلد للتأكيد من أن  التشخيص هو التهاب جلد دهني أم أنه شيء مشابه (لا علاقة له بالتهاب الجلد الدهني).

المعالجة:
القشرة (التهاب الجلد الدهني في فروة الرأس): يساعد الغسيل اليومي لفروة الرأس بشامبو طبي بضبط التقشر والحكة. ينصح بترك الشامبو بتماس مع الفروة لبضع دقائق قبل غسله لإعطاء النتائج الأفضل. تكون أنواع الشامبو المضادة للتكاثر والمضادة للمكروبات فعالة في هذه الحالات.

تتضمن أنواع الشامبو المضادة للتكاثر تلك الحاوية على: تار، سيلينيوم سلفايد، و بيريثيون زنك.

إن أنواع الشامبو الحاوية على مضادات الفطور مثل كيتوكونازول أو سيكلوبيروكس تكون فعالة في ضبط التهاب الجلد الدهني لفروة الرأس.

معالجة القشرة، النخالية المبرقشة، والتهاب الجلد الدهني مع دومِنا للصناعة الدوائية
أدوية يمكنك الاعتماد عليها

سان دروف (لوشن معلق)

سيلينيوم سولفايد 2.5غ/100مل

دان زنك (شامبو)

بيريثيون زنك 1غ/100كل

كينازول (شامبو)

كيتوكونازول 20ملغ/غ

 

 

 

 

 
 

© 2010 Domina Pharmaceuticals